برنامج التعليم النظامي

 تعمل الجمعية منذ نشأتها في مجال التعليم بالصعيد، وتمتلك الجمعية وتدير حاليًا 35 مدرسة ابتدائية منتشرة بمحافظات القاهرة والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر، منهم 4 مدارس تقدم التعليم الإعدادي. يعمل بتلك المدارس حوالي 1000 من المدرسين والإداريين والعمال، وتستهدف سنويا حوالي 12500 طالب/ة. وخلال مسيرة امتدت لأكثر من 80 عاماً، تخرج منها آلاف الطلاب، وأصبح العديد منهم من القيادات البارزة داخل وخارج مصر.

 

الهدف العام للبرنامج

تحسين حياة الأطفال في صعيد مصر من خلال نظام تعليم مستدام وفعال وكفء ومبتكر، يهدف إلى تعزيز المشاركة والمعرفة والوعي الاجتماعي والأخلاق والصحة النفسية والاجتماعية للأطفال، ومشاركة المجتمع المحلي، مع اهتمام خاص بالأطفال الفقراء والفتيات، ومن يعانون من صعوبات في التعلم.

 

 

 

 

 أنشطة متميزة للأطفال في مدارس الجمعية 

من أهم ما يميز مدارس جمعية الصعيد هي الأنشطة المتنوعة، وتعمل الجمعية على تشجيع جميع طلابها على المشاركة بها والتعلم من خلال الأنشطة، وتحصد مدارس الجمعية – والتلاميذ الملتحقين بها - العديد من الجوائز في الأنشطة المختلفة ومنها:

 

الأدب:

حصول الطلاب جونير منصور و أسيل محمد بمدرسة الجمعية في القوصية - أسيوط، على المركز الأول والثانى على مستوى الجمهورية فى مسابقة تحدي القراء. كما حصلت مدرسة المراغة - سوهاج على المركز الأول جمهوري في مسابقة الإلقاء الشعري. وفوز عدد ٢ تلميذة من مدرسة القوصية، أسيوط، في مسابقة المشروع الوطني للقراءة الخاص بوازرة التربية والتعليم على مستوى الإداره.

الرياضة:

حصول الطالب الحسينى محمد أحمد، بمدرسة إشنين النصاري – المنيا، على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى لعبة الكاراتيه. وحصول الطالبة أنا سيمون زهجر، بمدرسة الفجر الجديد – المنيا، على المركز السادس على مستوى الجمهورية في دوري ألعاب القوى (رمي الجلة -  الجري 200م) وحصول الطالب بيشوي ثابت إدوارد،  بمدرسة دمون - المنيا على المركز السابع على مستوى الجمهورية ألعاب قوى (الجري 100م).

 

الكشافة:

حصول مدرسة الجمعية بساحل طهطا، سوهاج  بالمركز الأول جمهوري في المسابقة الكشفية أشبال بمشاركة عدد 18 من أشبال فريق النشاط الكشفي.

 

تنمية مهارات التفكير العلمي من خلال:

  • مشاركة عدد (8) من التلاميذ المتميزون في المهارات العليا لمادة الرياضيات من مناطق المنيا و أسيوط والأقصر في مسابقة (كانجارو) للرياضيات وهي مسابقة دولية يشارك بها 109 دولة على مستوي العالم،  وقد حصل  الطالب حمزة النجار محمد من مدرسة الجمعية بجراجوس - الأقصر، على شهادة تميز على مشاركته.
  • مشاركة عدد (284) تلميذ/ة من مدارس الجمعية فى مبادرة (براعم مصر الرقمية) وهى مبادرة تنظمها وزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وتهدف إلى بناء تأهيل وبناء المهارات التكنولوجية والشخصية لتلاميذ المدارس، وإعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 



 

ثالثا - فريق عمل مؤهل لدعم العملية التعليمية:

 1168 فرصة تدريب للمعلمين بالمدارس

تدريب المعلمين على القرائية والحسابية والمناهج الجديدة، وثقافة الجودة والتقييم الذاتي وخطط التحسين. فضلا عن تنظيم ورش تدريبية للمعلمين الجدد.

53 فرصة تدريبية

لمعلمى اللغة الإنجليزية بالتنسيق مع مؤسسة نايل تيسول (NILETESOL) - وهي مؤسسة غير هادفة للربح وتركز عملها في مجال تطوير أداء المعلمين مهنيًا، علي مهارات تدريس اللغة الإنجليزية واستخدام أحدث استراتيجيات التدريس، ومهارات الاستماع الجيد، وتوفير بيئة تعليمية داعمة للتعلم، وأحدث أساليب التقييم للتلاميذ.

24 معلم/ة

من معلمي اللغة الإنجليزية شاركوا بمؤتمر التعليم السنوي الذي تنظمهمؤسسة نايل تيسول (NILETESOL)  بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، وتضمنت  فعاليات المؤتمر  العديد من الورش والمحاضرات عن موضوعات خاصة بخصائص المرحلة العمرية واستراتيجيات التدريس وإدارة بيئة التعلم والذكاء الاصطناعي.

 

14 معلم/ة

شاركوا فى التدريبات التى تقدمها (أكاديمية الملكة رانيا بالأردن) لتدريب وتطوير المعلمين عن موضوعات تمكين المعلمين بالمهارات والكفاءات اللازمة للتأثير علي الأجيال الناشئة، ودور الإبداع والابتكار في حل المشكلات، وتوافق سياسات التعليم في عالم سريع التغير.

 

رابعا - صيانة وتجديدات المدارس وتطوير نظم الأمن والسلامة:

  • إنشاء سلم ثان لتوفير أعلى درجات الحماية والأمان للتلاميذ فى عدد 3 مدارس وهي البياضية بالمنيا – المنشأة الكبرى بأسيوط - نجع الصياغ بالأقصر.
  • صيانة وتطوير ملعب مدرسة نجع الصياغ بالأقصر.
  • تركيب خط حريق بمدارس النخيلة بأسيوط، مدارس المرغة وساحل طهطا وجرجا بسوهاج.
  • شراء صناديق حريق لمدارس (الشرابية بالقاهرة- صدفا والنخيلة بأسيوط – ونجع الصياغ بالأقصر).

 

 

فوز 7 تلاميذ في مسابقة تحدي القراءة التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة

 

فاز عدد ٧ من تلاميذ مدرسة الجمعية بالقوصية في مسابقة "تحدي القراءة العربي" على مستوى الإداره وفوز عدد٢ تلميذ على مستوى المديرية والتصعيد جمهوري للتلميذة جونير منصور موسى التي كرمت من قِبل وزير التربية والتعليم بالقاهرة يوم الإثنين ٢٧ مايو  2024. يذكر أن مشروع "تحدي القراءة العربي" أطلقه صاحب السمو الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم - نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي. ويأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر من المدارس المشاركة علي مستوي العالم العربي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي. بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أكتوبر.